الرئيسية » الايقونات »   24 أيار 2015طباعة الصفحة

مركز المصادر

يهدف مركز السرايا الى تطوير مركز للمصادر يحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات تتيح الفرصة  أمام العاملين ، المهنيين ، والفئات المستهدفة لاكتساب المهارات والخبرات وإثراء المعارف عبر وسائل التعلم الذاتي الالكتروني.

يسعى مركز السرايا إلى تأسيس مرفق متخصص"مركز المصادر" يحتوي بيئة تعليمية تثقيفية بوسائل وأدوات ابداعية، سيكون الأول من نوعه في البلدة القديمة من القدس، يحتوي اشكالاُ مختلفة من مصادر المعلومات التي ترتبط بشكل وثيق مع رسالة المركز.

يهدف المركز من خلاله تزويد الموظفين ، فئات المركز المستهدفة ( أطفال، نساء، شباب) ، العاملين في المؤسسات الشبيهة بالاختصاص، الباحثين والموثقين والدارسين بكافة المصادر الخاصة بالأطفال، النساء والشباب.

حيث تقسم مصادر المعلومات من حيث النوعية إلى أربعة أقسام:

مصادر مقروءة  مثل الكتب، أدلة البرامج والفعاليات.

مصادر مسموعة : تسجيلات.

مصادر مرئية مثل الأفلام، الألعاب التربوية المحوسبة، صور.

مصادر محسوسة: الألعاب التربوية، المجسمات.

سوف لن نكتفي بتجميع المصادر أعلاه سواء أكانت داخلية تجمع خبرات الموظفين داخل المركز بالتخصص  أو خارجية يتم استيرادها للمركز ، بل بتعريف الفئات المستهدفة لمركز المصادر بالمصادر الموجودة بطرق مختلفة عبر ورشات ، اعلانات، صفحات التواصل الاجتماعي.

ويمكن توسيع الفائدة بإعداد نظام إعارة لأهالينا في البلدة القديمة  من خلال حقائب تعليمية تحوي قصة أو كتاب في موضوع معين، مع لعبة تربوية في نفس الموضوع، وقرص مضغوط لفيلم .  

تعتبر فكرة مركز المصادر هي محاولة لدمج وسائل الحصول على المعلومات التقليدية مع الوسائل التكنولوجية الحديثة  التي تشد المعنيين بالحصول على المعلومات بطرق مشوقة ومتنوعة، وبتوفير بيئة مناسبة تتيح فرصة الاستفادة، وتوسع دائرة تبادل الخبرات، وتطور جودة عمل المركز.