admin@alsaraya-center.org 026283374

برنامج التمكين النسوي

الرئيسية البرامج برنامج التمكين النسوي
Image

برنامج التمكين النسوي

يؤمن مركز السرايا بأن دور المرأة بالتغيير المجتمعي هو دور هام وحيوي جداً. يعمل المركز مع مجموعات مختلفة من النساء لتعزيز وضعهم الاقتصادي، الاجتماعي والأكاديمي. يتم تحقيق الأهداف السابقة من خلال الترويج لأهمية المهارات الأكاديمية والحياتية بتعزيز وتطوير ثقة النساء بأنفسهن عن طريق توفير فرص أكاديمية، عملية واجتماعية عبر البرامج التالية:

 

. برنامج محو الأمية:
يستهدف هذا البرنامج النساء من عمر 16 فما فوق، واللواتي فقدن فرصهن بالتعليم الأكاديمي المدرسي لأسباب اجتماعية واقتصادية عديدة. ويمنحهم الفرصة للانضمام وتعلم المنهاج المطور خصيصاً لهذا البرنامج من قبل وزارة التعليم الفلسطينية ولمدة 20 شهر. مع نهاية هذا البرنامج، تخضع المشاركات لامتحان مراقَب من قبل مكتب مديرية التربية والتعليم في القدس والذي يمكنهم من الحصول على شهادة الصف السادس الابتدائي.

كما يقوم المركز بتوفير معلمين ومعلمات ذو كفاءة عالية لتعليم هذا المنهاج.

 

. برنامج التعليم الموازي:

يستهدف هذا البرنامج النساء من عمر 16 فما فوق، ويدمجهم بالمرحلة الثانية من برنامج محو الأمية ليتعلمن منهاج آخر مطور خصيصاً لهذه المرحلة من قبل وزارية التعليم الفلسطينية ولمدة 20 شهراّ كذلك. بعد الانتهاء من هذه المرحلة، تخضع المشاركات لامتحان مراقب من قبل مكتب مديرية التربية والتعليم في القدس والذي يمكنهم من الحصول على شهادة الصف التاسع. أبدوا المشاركات رغبتهن بإكمال تعليمهن للحصول على شهادة التوجيهي  وشهادة التعليم العالي إن أمكن.

 

. برنامج التجميل وتصفيف الشعر:

يستهدف هذا البرنامج النساء من عمر 16 فما فوق، ويهدف لتمكين النساء المقدسيات اقتصادياً عن طريق بناء وتطوير مهاراتهن في تصفيف الشعر والتجميل. دورات التجميل وتصفيف الشعر تمتد على مدى تسعة أشهر وبمعدل خمس وخمسون ساعة للشهر الواحد. ومع نهاية الدورات، يتقدمن المشاركات لامتحان نظري وعملي لقياس مستواهن الحالي وتحديد مدى الاستفادة من الدورات، كما يتم تعيينهن للتدريب العملي في صالونات ومراكز تجميل محلية  بهدف دمجهن بسوق العمل وخلص فرص توظيف مستقبلية لهن.

 

. برنامج التطوير الذاتي:

يهدف هذا البرنامج لترويج أهمية الاستقلال الذاتي والاقتصادي عن طريق تطوير مهارات النساء الاجتماعية. يقدم البرنامج تدريبات في المجالات التالية: إدارة المشاعر والتوتر والضغط النفسي، العزيمة والاصرار، ومهارات الحاسوب. ومن الجدير بالذكر أن التدريبات المذكورة أعلاه تختلف مع اختلاف احتياجات كل مجموعة.